تعرف علي قصة طلاق زوجات النبي

زوجات النبي هن أم للمؤمنين جميعا جاء هذا اللقب مذكورا في سورة الأحزاب فهن لهم الفضل علي نساء المسلمين اجمعين بنص قرآني وتفضيل الهي لهن حينما قال عز وجل {يا نساء النبي لستن كأحد من النساء..}.

 بلغ عدد زوجات النبي 12 زوجه باعتبار مارية القبطية زوجة وليست ملك يمين. أول زوجاته هي خديجة بنت خويلد واحبهم اليه عائشة بنت ابي بكر. 

اليوم سنطرح عليكم قصة طلاق النبي لزوجاته ما هو سببها؟ وكيف كان موقف الصحابة؟ وما هو موقف زوجات النبي؟

زوجات النبي


قصة طلاق زوجات النبي

انتشر الإسلام ومن الله علي المسلمين بالفتح ورزقهم ارض لم يسبق لهم دخولها وديارا وأموال كثيرة وهزم الأحزاب وفتح الله لهم قريظة والنضير ونزلت آيات تخبرهم بفضل الله عليهم:

{وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا}[الأحزاب: 27].

ظنت زوجات النبي أن النبي اُختص بكنوز ونفائس اليهود فاقبلن يطلبن منه بعضا من متاع الدنيا ومما فتح الله عليه واردن زيادة نفقاتهن. 

اذينه عليه الصلاة والسلام بغيرة بعضهن من بعض بطلب نفقات زيادة فما كان من النبي الكريم الا أن هجرهن. 

استمر النبي صلي الله عليه وسلم في هجر زوجاته شهرا ولم يخرج وقتها لأصحابه تسأل الناس عما حدث وقيل أن رسول الله طلق زوجاته. فلم يؤذن لأحد بالدخول علي رسول الله. هم عمر بن الخطاب ليعرف ما في الامر استأذن فأذن له وجاء أبا بكر فاستأذن فأذن له.

 دخل عمر وابا بكر ليجد رسول الله وحوله زوجاته ساكتا واجماً. فقال عمر ليُسري عن رسول الله الحزن الذي على وجهه. فقال: تالله لأقولن شيئا يضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

وقال يارسول الله, لو رأيت بنت خارجة (يقصد زوجته) سألتني النفقة فقمت إليها فوجأت عنقها, فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه, وقال هن حولي يطلبن النفقة.

 فغضب ابابكر وعمر وقام كلا منهم الي ابنته يجأ عنقها وقالا: تسألن رسول الله شيئاُ ليس عنده. فقلن: تالله لم نسأل رسول الله شيئًا ليس عنده.

فما كان من النبي إلا أن هجرهن شهرا حتي قيل انه طلق زوجاته. دخل علي رسول الله وقال عمر لرسول الله اطلقتهن؟ قال: لا. قال عمر إن الناس يقولون ان رسول الله طلق نساءه افاخبر الناس أنك لم تطلقهن؟ قال ان شئت فخرج عمر علي الناس بصوت مرتفع, رسول الله لم يطلق نساءه.

فنزلت الآيات الكريمة: {يا أيّها النبيّ قُلْ لأزواجكَ إنْ كنتنّ تُردنَ الحياةَ الدنيا وزينتَها فتعالينَ أمتّعْكنّ وأسرّحْكنّ سراحًا جميلا...}(الأحزاب).

لتثبت أن الإسلام لم يأت ليحقق مزية قوم على آخرين أو ان يعطيهم السياده على الناس بالمال كما نعرف جميعنا ان الصدقات حرمت على بني هاشم.

كما جاء عن أبي هريرة قال "أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه, فقال رسول الله صـلى الله عليه وسـلم: كخ كخ إرم بها أما علمت أنا لا ناكل الصدقة".

موقف ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها

نزلت الآيات وأمر الله نبيه أن يخير زوجاته بين متاع الدنيا وزينتها وبين الله ورسوله فعرض رسول الله الامر علي زوجاته وبدأ بعائشة. فقال لها يا عائشة إني أريد ان أعرض عليك أمرا لا تعجلي فيه و استشيري ابويك. قالت وما هو الأمر. تلا رسول الله الآيات عليها, فقالت له: افيك استشير والدي إنما اختار الله ورسوله.

كان طلب النبي من عائشة أن تخبر ابويها نظرا لحبه لها وخاف أي يحملها الشباب على اختيار فراقه لذلك قال لها استشيري ابويك لعلمه انا ابويها لن يشيران عليها فراقه.

سبب نزول الآيات بضيغة الامر

{يٰأَيُّـهَا ٱلنَّبِـيُّ قُـل لأَزْوَاجِـكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ}(الأحزاب 28) برهان على أنه صدر من زوجات النبي فعل او قول يوضح تطلعهن إلى متاع الدنيا وزينتها. 

وعن عمر رضي الله عنه (أَنَّهُنَّ اِجْتَمَعْنَ يَسْأَلْنَ رَسُولَ اللهِ النَّفَقَةِ، وَأَنْ يُوَسِّعَ عَلَيهُنَّ بَعْدَ أَنْ قَالً صَلَّى اللهُ عَلَيه وَسَلَّمُ عَنِ الْكَفَّارِ: لن يغزونا بل نغزوهم وبعد ان بشرتهم الايات بما سيفتح الله عليهم الفتوحات والبلاد.

وفي قوله:(فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلً) (الاحزاب 28) يعني: ليس عندي ما تتطلَّعْن إليه من زينة الدنيا وزخرفها، ومعنى { فتعالين...} [الأحزاب: 28] هنا يظن البعض ان كلمة تعاليْن يعني: أقبلْنَ، لكنها هنا بمعنى ارتفعْنَ من العلو، يا زوجات النبي ارتفعْنَ عن قوانين البشر ومناهجهم، لكن ارتفعن إلى قوانين الخالق ومنهاجه؛ لأن السيادة في منهجه منهج خالق البشرية، لا في مُتَع الدنيا وزخرفها.

قد ورد هذا المعنى أيضاً في قوله تعالى: (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ) [الأنعام: 151]. فتعالوْا: اتت هنا كما فسرها الشعراوي رحمه الله اي ارتفعن او ارتفعوا عن القوانين الارضية واسموا الي القوانين السماوية؛ لماذا لان شرط وضع القوانين بأن الذي يضع القانون ألاَّ يفيد من هذا القانون، وان يعرف جميع جزئيات هذا القانون والجزئيات التي تواجهه ولكن البشر بالرغم من قدرتهم وحتي وان وصلوا بقدراتهم لاعلي ما يمكن فانهم لايستطعون الالمام بكل الجزئيات سيظلون يعلمون جزء ويجهلون جزء لذلك كان لزاما ان يسن لهم الخالق تلك القوانين لا احد غيره. له الحكم وإليه ترجعون.

نعم هي معاني يجهل بعضنا المعنى المقصود منها لختلاطها بالعامية نسأل الله العافية لنا ولكم وأن يوفقنا لما يحب ويرضى.

هنا يكون قد انتهي موضوعنا عن زوجات النبي صلي الله عليه وسلم, ونتطلع لمتابعتك لنا وان يكون الموضوع اضاف لك معلومة جديدة نتطلع لرؤية رايك في التعليقات تعرف على جديد موقعنا.

google-playkhamsatmostaqltradent