من هم قوم تبع المذكورين في القرآن


قوم تبع ورد ذكرهم في القرآن الكريم مرتين في سورة الدخان وسورة ق وقدر ذكر المؤرخون العرب والرحالة ان قوم تبع سكنوا اليمن ويطلق هذا الاسم علي من ملك حضارات اليمن الثلاث, حمير وحضرموت وسبأ, ويذكر بن كثير ان تبع اسمه "أسعد أبي كرب". انه قدم الي المدينة, وكسا الكعبة المشرفة.


من هم قوم تبع


 قصة تبع مع أهل يثرب

 حينما رجع ملك تبع من غزوه الشرق جعل طريقه على المدينة اثناء إقامته هناك اعتدي رجل يقال له أحمر, علي رجل من أصحاب تبع رأه يقطع من نخلته فأجهز عليه بمنجله وقتله. وقال التمر لمن أبره, فجعل تبعا يزداد غضباً عليهم. فما كان الا انهم تحزبوا وتقاتلوا. يقول بن اسحاق أن غضب تبع كان سببه اليهود أنهم منعوا الأنصار منه.

كما يقول السهيلي: أن الانصار ابناء عمه وإنما جاء لنصرتهم علي اليهود الذين اقام عندهم في المدينة بشروط لم يفوا بها هؤلاء وتعدوا عليهم والله أعلم تعرف علي سبأ وكيف اهلكهم الله.

يقول ابن اسحاق: اثناء قتال تبع لهم جاءه اثنين من احبارهم من يهود بني قريظة واتسموا بالعلم وكما يقال راسخون بالعلم. حينما علموا بما اقدم عليه هذا الملك من اهلاك أهل المدينة ارادا ان يقدموا له النصح فاخبروه بأن يُعرض عن ذلك. وقالوا له: أيها الملك, عليك بالعزوف عما تفعل والا فلن يقدر احد من رد العقوبة التي قد تنزل بك. تعجب وقال لهم: ولما هذا؟ قال الحبران: انها ارض تكون مهاجر نبي, تكون هذه الارض داره في اخر الزمان يخرج من ذاك الحرم وهو من قريش. فانتهي عن ذلك واعجب بما سمع منهما وايقن ان لديهم علم فترك المدينة وتبع دينهم.

ماذا فعل تبع لكنز الكعبة؟

يقول بن اسحاق في وصف تبع وعشيرته انهم كانوا وثنيون يعبدون الاصنام. اخذ طريقه الي اليمن متجها الى مكـة فلما بلغ عسفان جاءه رجال من هذيل يخبرونه بامر الكعبة المشرفة. فقالوا له: يا أيها الملك الا تريد كنزا تتهافت الملوك عليه الا تريد بيت مال يملاؤه اللؤلؤ والياقوت والذهب والفضة. قال: بلي. فقالوا له: انه بمكة بيت هناك يعبد ويطاف حوله.

 فلما عرف الملك خبر أن من اراد ما في هذا البيت هلك كما فعل الملوك قبله فما كان منه الا ان ارسل الي الحبرين يحدثهما في ذلك وما قصة هذا البيت. فقالوا له: لقد اراد هؤلاء القوم هلاكك وهلاك جيشك, ما علمنا بيت في الارض لله غير ذلك البيت اتخذه لنفسه ولئن اقدمت علي ما تريد لهذا البيت ما منعك احد من عقاب الله وهلاك من معك.

فقال لهم: فماذا افعل ان اردت الاقدام عليه؟ قال الحبرين: مثلما يفعل اهله تطوف وتعظمه محلق رأسك تتذلل عنده حتي تخرج من هناك. قال لهم: وما يمنعكم من ذلك؟ قالوا: والله انه كما اخبرناك وإنه لبيت ابينا إبراهيم لكن اهله نصبوا حوله الاصنام والانصاب والدماء حوله فحالوا بيننا وبين البيت بما صنعوا.

 فأتي بهؤلاء الذين طمعوه في البيت فقطع ايديهم وارجلهم. مضي واتي البيت وطاف به, ونحر وحلق وأقام عنده ستة أيام كان ينحر بها ويطعم ويسقي العسل. فرأي في منامه انه يكسو الكعبة, فكساه الخصف, ثم رأي انه يكون الاحسن, فكساه المعافر,فرأي يكسوه الأحسن, فكساه الملاء والوصائل. اوصي من بعده من ولاته بتطهير البيت وتعظيمه وان لايقترب من البيت ميته ولا المحايض كما جعل للبيت باب له مفتاح.

كيف حكمت النار بين تبع وقومه؟

توجه تبع بجيشه الي اليمن واصطحب معه الحبرين فما ان وصل اليمن جمع قومه ودعاهم الي هذا الدين واخبرهم بأنه خيرا من دينهم, فأبوا ذلك وقالوا: نحتكم الي النار؟ فقال لهم نعم. في ذلك الزمان في اليمن كان الناس يحتكمون الي النار هي التي تحكم بينهم في الامور التي يختلفون فيها بأن تهلك الظالم ولا تؤذي المظلوم اجتمع قومه واحضروا معهم قرابينهم واوثانهم وخرج الاحبار ومعهم مصاحفهم حتي اتوا النار وفجلسوا هناك.

 اقلبت النار نحو قوم تبع حاولوا الابتعاد عنها وهابوها, فشدوا عليهم وامروهم بالصبر فصبروا حاولوا ردها بأوثانهم ولكنهم لم يستطيعوا اكلت اوثانهم وغشيت النار الناس واكلت قرابينهم ومن حملها من رجالهم. اقدم الحبران يتلون التوراة عليها وهم يقدمون عليها, وهي ترجع حتي ردوها الي مخرجها التي التي خرجت منه خرج الاحبار بمصاحفهم تتصبب جباههم عرقا ولم تضرهم النار شيئا ومن ذلك الحين عرفت اليهودية في اليمن.

هدم بيت الشيطان

يقول بن اسحاق: كان باليمن بيتا له شأن كبير عندهم كان يعظمونه يسمي رئام ينحرون عنده وكانت عند البيت يسمعون من يحدثهم. فقال أحد الاحبار لتبع: ما هذا الا شيطان يغويهم ويفتنهم بهذا فخل بيننا وبينه. قال: فأعانهم الله عليه. فيما يقول اهل اليمن خرج من ذلك البيت كلب اسود فقتلاه ثم قاموا بهدم البيت يقال ان بقايا هذا البيت والدماء التي كانت تسال حوله لا تزال موجوه. وكما يأتي في السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم "لا تسبوا تبعاً، فإِنه قد كان أسلم" وفي تخريج هذا الحديث يذكر انه مسند حسن صحيح عن الرواه ويأتي في رويات أخري سبب النهي عن سب تبع أنه كان علي دين إبراهيم عليه السلام, هذا وقد ورد ذكر الملك تبع من معظم روايات المؤرخين أنه ملك صالح وكان ذم القرآن الكريم انما لقومه ليس له, لم يري من الاخبارين او السنة من بعث فيهم وأنما نري تحذير الله لهم في القرآن الكريم وضرب لقريش مثلا فيهم يقول لهم اهم اشد واقوي ام قوم الذين اهلكهم الله ومن قبلهم امم كثيرة هؤلاء هم قوم تبع المذكورين في القرآن الكريم والله اعلم.

قال تعالى: {أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍۢ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ أَهْلَكْنَاهُمْ إِنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ}(سورة الدخان الاية 37).
{وَأَصْحَابُ الايكة وَقَوْمُ تُبَّعٍ ۚ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ}(سورة ق الآية 14).

ــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
- البداية والنهاية الجزء الثاني لابن كثير
قصة اسعد ابي كرب (تبع)مع اهل المدينة.
- الموسوعة الشاملة ويكيبيديا.
google-playkhamsatmostaqltradent